Comments System

LightBlog

الشيخ سعيد محمد نور .. رجل أسمر يقرأ بطريقة غريبة في جامع الخازندار

بسم الله الرحمن الرحيم


في جامع الخازندار رجل أسمر اللون يقرأ القرآن بطريقة غريبة، كلها شجن، تستدر الدموع من العيون التي لم تعرف طعم الدموع أبدًا.. هذا الرجل اسمه الشيخ سعيد محمد نور.


وبالرغم من أن الرجل لم يقرأ في الإذاعة إلا مرة واحدة.. إلا أنه يتمتع بشهرة تفوق شهرة بعض مقرئي الإذاعة!.

وسر شهرة الشيخ سعيد أنه يقرا القرآن بطريقة تُخالف الطريقة المعروفة.. طريقة القراءات.

وبهذه الطريقة نفسها كان يقرأ آخر مِن قبل هو الشيخ محمود البربري، وتسري بين العامة إشاعة أنّ هذه الطريقة هي وحدها الطريقة الشرعية التي يرضاها المحافظون.عباقرة التلاوة.. دار التراث القرآني
والمهم أنّ الطريقة التي يقرأ بها الشيخ سعيد نور طريقة عجيبة تُثير في نفوس الناس عواطف شتى.. مِن الطرب والخشوع والإيمان.. وأيضًا تستدر من عيونهم الدموع الحزينة.

والسبب الذي مِن أجله لم يقرأ الشيخ سعيد في الإذاعة هو أن صوته -رغم جماله- يكاد لا يصلح للميكروفون، وهناك أصوات غاية في الرقة والجمال ولكنها أمام الميكروفون تختلف عن طبيعتها، ويبدو أن من بين هذه الأصوات.. صوت الشيخ سعيد نور.

والمحطة الوحيدة التي تذيع له هي محطة المملكة العربية السعودية، وشهر رمضان أنسب الشهور لسماعها جيدًا قبل السحور بالنسبة لسكان مصر.

ولم يُعرف عن الشيخ سعيد أبدًا أنه حدد أجرًا له.. وهو يتناول الأجر الذي يدفعه صاحب الليلة دون نقاش، ويتعصب لصوت الشيخ سعيد مديريات بأكملها، وعلى رأس هؤلاء جميعًا مديرية المنوفية، ولعل السبب يرجع إلى أنّ أغلب سكان حي شبرا -حي الشيخ سعيد- مِن قرى المنوفية.عباقرة التلاوة.. www.3baqera.net
وقد قرأ الشيخ سعيد مع المشايخ الكبيرة، مع الشيخ علي محمود والشيخ محمد رفعت، وبدأ هو الآخر مثلهم.. بخمسين قرشًا في الليلة.

ويُفضل الشيخ سعيد صوت الشيخ محمد رفعت.. ويُفضله على كل الأصوات، ويَعتبر الشيخ الشعشاعي مِن أعظم المقرئين الأحياء.. وكذلك الشيخ مصطفى إسماعيل والشيخ أبوالعينين شعيشع.

إن الرجل الأسمر الضخم الذي يعيش عيشة بسيطة في شبرا الآن قد تجاوز الخامسة والخمسين مِن عمره.. وهو متزوج وله عدة أولاد.. وهوايته الوحيدة الآن سماع الاسطوانات القليلة الباقية للشيخ محمود البربري.

ــ ألحان السماء.. أبريل 1959 م
عباقرة التلاوة.. دار التراث القرآني

ليست هناك تعليقات