Comments System

LightBlog

الشيخ محمد السعودي.. ذاع صيته عالميا من إذاعة لندن!


بسم الله الرحمن الرحيم
أيها الإخوة الأحباب مُتابعي شبكة عباقرة التلاوة

«صورة نادرة جدًا، نعرضها لكم حصريًا»

الشيخ محمد السعودي.. ذاع صيته عالميا من إذاعة لندن!

الشيخ "محمد عبدالفتاح السعودي" من قراء الرعيل الأول والذي بدأ حياته بالابتهالات الدينية ثم تفرغ للتلاوة وأصبح قارئ السورة بالمسجد الأحمدي بطنطا فِي مُنتصف الأربعينيات، وذاع صيته عالمياً من خلال إذاعة لندن وعربيًا من إذاعة المملكة العربية السعودية.
ولد الشيخ بمدينة طنطا بمحافظة الغربية عام 1897 م، وهو ينتمي لجيل القراء المعروفين: محمد رفعت وعلي محمود وعبد الفتاح الشعشاعي ومحمد سلامة وغيرهم من عباقرة التلاوة.. فكان قارئًا مشهورً في الثلاثينات والأربعينات.
كان الشيخ السعودي قارئًا للسورة بالمسجد الأحمدي بـ طنطا مُنذ عام 1946 م تقريبًا ; خلفًا للشيخ شفيق أبو شهبة الذي أصابه مرض "الزغطة" وهو نفس المرض الذي دهم الشيخ محمد رفعت وقضي علي صوته!
سجل الشيخ السعودي العديد مِن التسجيلات لإذاعة لندن وإذاعة السعودية.

شهد بعبقرية الشيخ محمد السعودي وموهبته الصوتية قسم القراءات بمعهد اللغة العربية التابع لجامعة إسلام أباد الباكستانية .. حيث قام أساتذة المعهد بتدريس أحكام التلاوة والتنزيل في ضوء بعض التسجيلات الصوتية المُسجله له. 
تأثر به العديد من القراء مثل الشيخ "محمود علي البنا" الذي قام بتقليده فِي أحد لقائته الإذاعيّة بُناء على طَلب المُحاوِر..!

سافر الشيخ محمد السعودي إلي المملكة العربية السعودية كثيرًا وأدي فريضة الحج والعمرة 23 مرة.. وأحيا العديد من الليالي والمناسبات الدينية في المملكة وكانت تربطه علاقات وصداقات حميمة بالكثير من الشخصيات الهامة.. كما زار القدس وصلى بالمسجد الأقصى مرتين.
بعد رحلة عطاء في خدمة القرآن الكريم داخل مصر وخارجها، رحل الشيخ السعودي فِي منتصف عام 1957 م، عن عُمر يناهز الستين عامًا.

وفِي حوار خاص أجراه فريق عمل موقع عباقرة التلاوة مع الشيخ عبدالرحيم دويدار "المبتهل بالإذاعة المصريّة" ذكر أنه كان يعرف الشيخ السعودي جيدًا فِي حياته، وأنه كان رجلاً مُميزًا بحق.. والشيخ عبدالرحيم دويدار عاصر الكثير مِن كبار القراء مُنذ بدايته فِي دولة التلاوة فِي منتصف الخمسينيات، فـ نسأل الله له الصحة والعافيّة.

ومِن تراث الشيخ مُحمد السعودي
نقدم لكم هذه التلاوات النادرة جدًا
وقد سجلها لإذاعة لندن


وأخيرًا
نود أن نُصحح خطأً تاريخيًا كُنا قد وقعنا فيه، ووقع فيه الكثير
الشيخ محمد سعودي أستاذ المنشاوي، كان يقيم بـ حي القلعة بالقاهرة، وليس له أي تسجيلات.
أمّا الشيخ مُحمد السعودي قارئ المسجد الأحمدي بـ طنطا، وكان قارئًا كبيرًا ومعروفًا في الأربعنيات، وقد سجل التلاوات الأربعة لـ إذاعة لندن في فترة الخمسينات.. وقد تحدثنا عنه بالتفصيل في المقال.



لا تنسونا مِن صالح دعائكم
عباقرة التلاوة .. دار التراث القرآني

ليست هناك تعليقات